الأربعاء، 30 يونيو، 2010

للشاعر : فاضل الأحوازي : خزعل التاريخ 12

[ تفاصيل ]

الثلاثاء، 29 يونيو، 2010

نسينه وتناسينه >>> للشاعر : فاضل الأحوازي


سمعنه أفــلان مِعـرس ، صَفقينـه

لبسنه ثيــابنـه وللكـيف ركـضينـه

لـعبنـه ألبـارحـه وچــوبيـه رقصينــه

ذكــرنه الـحب طـــــرب يــا ليــل غَنينــه

ولـَـعنـه الشمــع ، كــاســــات شــربينـــه

مــن طــاح العشــــاء چــــفين هجمينـــه

هجمينــه ولــحــد الــــــمــوت شبعينــه

ولك بــاســـم النضـــال كروش ربينــه

نـسينـه ارواحنـه ويـمكــــن تناسينـــه

تنـاسينـه الــوطــن، للفجــر ضحكينــه

تنــاسينـه الـسجيـن اشلــون و سنينــه

تنــاسينـه الــــعــدو أيعـذبــه ويهينــه

تنــاسينــه الـبطل ذاك الــفقــد عينــه

تنــاسينــه البَـتـُـر والـقطعــو أيدينــه

تنـاسينـه الأخت تصـرخ ولك وينـــه؟

ولك وينـه أخونــه الـــقـال يحمينــه؟

نسينــه أم الـشهيد ، اشلون فـرحينـه؟

نسينـه ابـن الــشهيد ويـا هو أيعينــه؟

شتبـــرعنه وعلـى يـا رأس حَسينـه؟

ألِـف دمعـة يتيــم الــبعنـه وشـرينــه

دمــع تمســاح عند الناس هملينـــه

عجب وقت الـولايـم كـلنه حضـرينـه

وإذا خلـص دســم مـاعـــون شلعينـه

وإذا اســم النضال أحيــان سمعينــه

نِكـتنـه ارواحنـه وبــالعــز تعالينــه


فاضل الاحوازي

ahwazi_fadel@yahoo.com
[ تفاصيل ]

الأحد، 27 يونيو، 2010

كلام الذهب من احواز العرب >>> للشاعر: فاضل الأحوازي


ولك راح...

عجب هاون يدق صبرك ولك راح

وإلك طيبـة نفس تزهي ولك راح

ابــد لــتقـول مـوطنــه ولك راح

الوطن موجود عند أهل الحمية

*******************

وترسات...

سِيول الوطن من دمعي وترسات

وسفن حُبه وسط روحي وترسات

يـدق عـود القلـب خمسه وترسات

وعميت العود وعيوني سويه


********************







زهيريات

يا صاح قضيت العمر ما صحتِش راحلي

ما لوم كثـر الصبـر تطحن صبر راحلي

لفرح بعد باليجي ولـحزن علـى الراحلي

من حيث هذا اليجي مثل الجفـاك وراح

وخلصت عمري أسنين اصفق الراح أبراح

إن كان عندك صبـر تطحن صبر بـالراح

انه جفاني الصبـر و حتـى الطحن راحلي

*******************************

يـا تــايه الــراي رايـــك مــا تـقـلي شِله؟

سهم الخصم لكلاي من صوب وجدك شله

خاب الذي شَيّه أطيوره وطير الأجانب شله

شـو تبعد أعضـاك وأعضـاء غيـرك تـرد

مـايــك تبــديه ومــن مــاي غيـــرك تـرد

لــوصرت صاحب فكر منهه تجوز وتـرد

بحرك من يشف الماي بلمك تراه شله






وين الخّوي الينتخي مني الجسم مونحَل

خصمي عليه اعتده من الطبيعة مونحل

مكتف بهــــذا الـــوكت من الجنح مونحل

وكــل البجسمي والحشى ومحد نشد شَل بيك

صواب البغيرك شَدِخ شِبه شَل التِبن شل بيك

ذاك الـــذي بيه الشلل حـَــــط الشلل شل بيك

من هذا موتي قرب ومني الجسم مونحل


****************************

دنياي تمطر حزن من اسمع ابهم إلك

وجيك كـلـي هِمم مـــا هـم إلي هم إلك

لو صِرت مية وصل ارجع ورد هم إلك

مـــن حيث أصلك وفـي محد قدر يوصلك

و هــذا الــذي توصـــله لابــــد أن يوصلك

أصل ألوصيه الوطن هذا الوصي يوصلك


ahwazi-fadel@yahoo.com
[ تفاصيل ]

الخميس، 24 يونيو، 2010

ورثة إبليس>>> للکاتب:فاضل الآحوازي


عجيب أمر إيران هذه، ففيما يخص لبنان و فلسطين تلبس حجابا و نقابا و قفازين سوداوين كسياستها وبلون عمائم آياتها و

تحاول أن تظهر بمظهر المخلص ،أما فما يخص العراق و أفغانستان فتجدها تخلع الحجب و النقب لترتدي أثواب

الراقصات المائلات المميلات و تبدي زينتها لغير محارمها. بعد أن حصل ما حصل لقافلة الحرية، و التي سرعان ما

نسيناها بعد أن صارت قبلتنا بلاد العم بافانا بافانا ( جنوب إفريقيا ) ، وجدت إيران في إرسال قافلة خاصة بجلالة قدرها

ضالتها المنشودة و جاءت هذه الفرصة على طبق من قصدير ملفوف بأوراق السليفون .لتحقيق أكثر من هدف ما دمنا نعيش

مرحلة تخدير كروية.

الهدف الأول : إن بعث المارد العثماني من رقاده جعل منه منافسا حقيقيا لأحفاد الدولة الصفوية في المنطقة فهؤلاء

العثمانيين إن قالوا فعلوا و ليس كالعرب الذين إن أكلوا غفلوا ،لذلك أراد الصفو يون أن يثبتوا أنهم لا يقلون صدقا عن أبناء

العثمانيين و يريدون أن لا تتسيد تركيا وحدها في المنطقة و أن ينالهم من الطيب نصيب .

الهدف الثاني: إن فرض العقوبات الاقتصادية الجديدة على إيران مؤخرا تزيد من معاناة الشعب الإيراني و الذي ضاق

ذرعا بجنون قادته الذين يسيرون به إلى الهاوية، و لا بد لهذا الشعب أن يعيد حساباته في هؤلاء القادة خاصة إذا أضفنا

إلى هذا مناسبة مرور عام كامل على التزوير العظيم و الكذبة الكبرى و التي تمخضت عن فوز احمدي نجاد في انتخابات

الرئاسة، لذا فقد وجد قادة فارس أن تصدير مشاكلهم لخارج الحدود ربما يلهي الشعب عن مطالبه بل و ربما يجعله يلتف

حول هذه القيادة و ذلك من خلال التعاطف مع الشعب الفلسطيني المقهور .

أما ثالثا فهو الهدف الذهبي القاتل و الذي يأتي من ضربة جزاء في الوقت بدل الضائع و المتمثل في محاولة إشعال حرب

جديدة في المنطقة تلعب فيها إيران دور البطولة بشرط أن لا تكون على أرضها و لا على مياهها، فعندما تنوي إيران





إرسال سفينتي إغاثة إلى غزة بمرافقة مقاتلات إيرانية فهذا يعني أن إيران تتحرش بإسرائيل بإرسالها هذه المقاتلات و

حجتها في ذلك هي هذه السفن و إذا ما عدنا بساعة الزمن قليلا إلى الوراء و سمعنا تصريحات قائد حزب الله السيد حسن

نصرا لله بأنه سيحاصر شواطئ إسرائيل إذا ما فعلت هذه الأخيرة ذلك بالشواطئ اللبنانية، و انه على استعداد لضرب

إسرائيل في البر و في البحر لوجدنا أن إيران من خلال ذراعها الأطول في المنطقة تريد أن تشعل نارا مقدسة تؤمن بها

هي وحدها فقط و لكن سيكون وقودها على حساب غيرها.

انه لعمل ظاهره الرحمة و باطنه من قبل العرب فيه العذاب، انه دس للسم في العسل، انه عمل لا يقوم فيه إلا عمهم إبليس و

صدق في ذلك قول الشاعر احمد مطر:

وجوهكم أقنعة بالغة المرونة ..طلاؤها حصافة، وقعرها رعونة.

صفق إبليس لها مندهشا..وباعكم فنونه...
"
وقال: " إني راحل، ما عاد لي دور هنا، دوري أنا أنتم ستلعبونه


فاضل الاحوازي...ahwazi_fadel@yahoo.com
[ تفاصيل ]

للشاعر : فاضل الأحوازي : نشيد الوطن 15

[ تفاصيل ]

للشاعر : فاضل الأحوازي : قصيدة : ارجعنك 2

[ تفاصيل ]

للشاعر : فاضل الأحوازي : قصيدة : بعنوان : صبر العراق 6

[ تفاصيل ]

للشاعر: فاضل الأحوازي : مرثية الشهيد زامل 5

[ تفاصيل ]

للشاعر : فاضل الأحوازي : في رثاء الشهيد : منصور ابولؤي 9

[ تفاصيل ]

الشاعر : فاضل الأحوازي : كيْـفَ أَنْـسَـى 16

[ تفاصيل ]

الشاعر : فاضل الأحوازي : عربي انا 13

[ تفاصيل ]

الشاعر : فاضل الأحوازي : تحية وشكر للشاعرة عيدة الجهني 7

[ تفاصيل ]

ابو البساتين للشاعر : فاضل الأحوازي 1

[ تفاصيل ]

فاضل الأحوازي (جنه ونار) ثوار الاحواز العربيه

[ تفاصيل ]

فاضل الأحوازي (بكاء الوطن ) ثوار الاحواز العربيه

[ تفاصيل ]

كَيْـفَ أَنْـسَـى لَسْــتُ نَـاسِى


اِسْقِنِــي كَــأْسـاً اسقنِــي يـا صـاحـبَ الحـانـاتِ ***كــأسَ صبــرٍ وعِنَــادٍ خَــابَ آمَـــالَ الطغــاةِ ***كيـف أنسَـى لسـتُ نَـاسِي سَـوطَ جـلادِ الجُنَــــاةِ ***كيـف أنسَــى ليـلَ هجــرٍ وبنــاءَ المُسْتَوطَنَـــاتِ ***كيـف أنسَـى هَـدمَ دارٍ بُـدِلَــتْ بـالثكنــــاتِ ***كيـف أنسَــى جَــرفَ زَرعٍ وحَـرِيـقَ النخــــلاتِ ***كيـــف أنسـَــى نَـــوْحَ كــــارونَ الفُـــراتِ ***كيـف أنسَـى غَـزوَ أرضٍ أَدْمَــى رأسَ السنــــواتِ ***كيـــف أنسَـــى سلـــخَ جلـدٍ وانتهاكَ الحُرُمَـاتِ ***كيــف أنسَـى بِنْــتَ يَعْـرُب في زَنَـازِينَ الزُنَــــاةِ ***كيـــف أنسَـــى هَطْــلَ دَمْــعٍ وشـديـدَ الحسراتِ ***أيُ مَعْـنَـى دونَ مَـوطِـن لحَيَــاتِـي ومَـــمَـاتِ ***أيُ عُـــــرْفٍ حَـــــلَ هَــــذِى الـمُـنْـكَراتِ ***لِـمَـجُـوسٍ تَـتَـبَـاكَـى لِقَـتـِيــــل الـعَـبَـرَاتِ
[ تفاصيل ]

عربـــي أنــــا


عربـــيٌ أنــــا والأحـــوازُ موطنِي \ وبـاســاقـاتُ النخــلِ خيــرُ دليــلا \ أحـــوازيٌ أنــــا ونعـــمَ التربــة \ ياجنـــةً نُــزِّلـَــت بالحـــقِِ تنزيلاً \ أحـــوازٌ لــكِ بالقلـــبِ محبــــة \ ولا أرضَـــى ســـواكِ بــــديلا \ ألا يَـا مـوطنِـــي تَـركتنِـــي بِتَألمي \ حتــى غـدا الــداءُ لصبـــري عَليـلا \ أواه يــاكــارونَ أضنَـــاكَ الـعِــدا \ بعـدمــا كـنـــتَ زلالاً سَلسَبِيـــلا \ يــاكــرخـةَ العشـــاقِ نُـوحي خِلسة \ تمثلـــت بــكِ الخنســـاءِ تَمثيـــلاً \ يـامعشــرَ الخـــلانِ ليـس بـهكــذا \ تــــركُ الخليـــلُ علـى الفراقِ خليلاً \ ياحامـلَ الأشــواقِ إلـى الحبيـبِ امَانَـة \ قـل للحبيـبِ أمـا بـاتَ الفـراقُ طويـلا ؟ فاضل الأحوازي ahwazi_fadel@yahoo.com
[ تفاصيل ]

الشيخ المعمم

عجـــب ماشــالتـــك غيــــره تظــــل مجهـول بحروفـك ** ولا أســـــرجـــت الكحيلـــة ولا هــــديـت بسيــوفـــك ** كلـــت راح الوطـــــن خيـــره ولا وكفيـــت مــن خـوفك ** ملـــح ماغــزرت جيـــره أبـــد مافـاد بكفــوفــك ** كـــذب مــا صــدكـــت نـاســك كـلت كلبيــن في جوفـك ** رجــــل يــاســئ السيـــرة قتــل واعــدام معروفــــك ** مــن كلّـــك تكـــون الشيـــخ للديـــره ولا حييت بضيوفـك ** طفــل يعــــرف تـدابيــره غـــزل مخبـــوص ملفوفـــك ** عجـــب هـــارت ســدود العــز سيـــول ألطـاف مـن روفك ** حصـن عـالـي يظــل يعــرب عـــدد مـــرات مـــن طوفك فاضل الأحوازي ahwazi_fadel@yahoo.com
[ تفاصيل ]

مجنـون الــوطــن



عَطنـي عِيونـك سَلف مـو راحـت أعيونــي

مـا طاب كحل الغجــر للهـــدب و جفــونــي

مــو راح نــور الــبصــر ويـن الـيد لــونــي؟

غربــه أو كــفيف النظــر وحدانـي خلونــي

و ذيـاب كلهه أصبحـت بالــغربـه حـاطونـي

تمطـر أدموعـي قهـر يـا نــاس رحمــونـي

جـرحــي أوخــزن بعد مــا ظــن يطيبـونـي

والـرأس شَـيـّب ثلـج والـصبغـه حــدونـي

يـــا طــول ليـــل الــبعد للـــوطـن ودُ ونــي

بَـــــردان ليــل الشتــاء بحضـانـه دفونـي

ليــلاي هــو الــوطــن مجنــون سَمـُونـي

وأوفـوا جميل العهــد بتــرابــه غطـونـي

فاضل الاحوازي...ahwazi-fadel@yahoo.com
[ تفاصيل ]

العروسة المغتصبة>>>فاضل الاحوازي

لقد كان لزلزال هاييتي هزات ارتدادية في ضمير كل انسان لاتزال لديه بقية من وجدان ، وذلك أن الإنسانية امانة أودعت في جنبات النفس البشرية والتي لا يتنكر لها إلا من خرج بعيداً عن حدود الحظيرة الإنسانية . ولأنني أنتمي إلى مجموعة بشرية عرف عنها الإحساس المرهف ورقة المشاعر فقد آلمني هذا المصاب الجلل . وبعد أن استقرت كتلتي الجسمية الضخمة فوق ذلك الكرسي الخشبي الهزيل في إحدى الحدائق رأيتها تمشي الهوينا واقتربت شيئاً فشيئاً حتى جلست بقربي وعلى استحياء بعد أن استأذنت الجلوس . كانت عيناها حوراوين تقتل ثم تحيي قتلاها ، وألحاظها كانت كأسياف تنادي على عاصي الهوى الله أكبر ، أما شفتاه فكانت خوخ وياقوت مكسر ووجهها كان مبعث نور والرقبة مرمر . وبعد أن اطمانت نقاء سريرتي وحسن نيتي بادرتني بالسؤال عن سبب كل هذا الحزن وهذه الكآبة وعندما أخبرتها الخبر زفرت زفرة أخرجت مابداخلها من مرارة كانت حبيسة صدرها سنوات طوال . وقالت : ليست الإنسانية هي الأمانة الوحيدة لدى الإنسان فهناك أمانة أكثر خاصية وملازمة للإنسان ولا تنفصل عنه إلا بعد مفارقة روحه لجسده ألا وهي المواطنة . إنها الإنتماء لجماعة بشرية او إنسانية معينة سمها ماشئت وإنتمائه معهم جميعاً إلى تراب وطن معين ، والإحساس بهذا الإنتماء ليحملوا هوية هذا الوطن ويعتزون ويفاخرون بها في وجه العالم كله . يفرحون بأمجاد وطنهم ويحزنون لحزنه ، يعطوه من عرفهم ودمائهم إذا ما أحتاج ويطعمهم من جوع ويؤمنهم من خوف ثم أردفت قائلة : تعال نقارن بين مأساة هاييتي التي كدرت صفوك وبين مأساتي . وضعت ساقاً على أخرى وأشعلت سيجارتي الثانية على غير عادتي في الإفراط في التدخين وصرت كلي آذان صاغية . قالت : في البداية أنا لا أقلل من هول المصاب في هاييتي ولا أملك لهم من أمري إلا الدعاء للموتى بالرحمة وللمصابين بتجاوز محنتهم وذلك أنني من خبر النكبات والمحن والمصائب ثم أخذت تقارن بين مأساتها ومأساة هاييتي قائلة لقد حدث زلزال هاييتي في لحظات معدودة وربما في بضع دقائق يتيمة على أكثر تقدير وقد توقف أما زلزالي فعمره ثمانين سنة وازدادت خمساً وما يزال الجرح دامياً لم يندمل . ما حدث في هاييتي كان بفعل الخالق الذي أمر الطبيعة أن تفعل فعلتها بكن فكانت ، وللخالق فيما يصنع حكمة وعبرة . أما ما يحدث على أرضي فإنه بفعل الذين إذا دخلوا قرية أفسدوها وجعلوا أعزة أهلها أذلة . بهاييتي قتل تحت الأنقاض مائة وخمسون ألفاً يزيدون او ينقصون قليلاً وعلى أرضي قتل الملايين بفعل الاستبداد والقهر والتعذيب . بهاييتي تشرد عشرات الآلاف بإرادتهم المستقلة بحثاً عن الأمان من غدر الطبيعة وعلى أرضي شرد مئات الآلاف من قبل أعداء الإنسانية قسراً حقداً وطمعاً في خيراتي ونهباً لثرواتي ، بهاييتي كانت المأساة قضاءاً وقدراً وعلى ارضي كانت المأساة جريمة ارتكبت عمداً عن سابق اصرار وتصميم . عاودت أخذ نفس عميق ظننت أن لن يخرج من صدرها ثانية ثم زفرت زفرة شممت فيها رائحة حشرجة ونحيباً وسألتني أترغب بالمزيد وقبل أن أبدي موافقتي سارعتني بالقول لقد كمَّت أفواه اولادي وشوه تاريخهم أمام ناظريهم وسرقت أرضهم ونهبت ثرواتهم وقيد علمهم وحجم عملهم وأصبحوا ينامون ويصحون على كلمة " صبح بخير أي صباح الخير و . . . " حتى أسماؤهم العربية جردت من اللها هذا كله عدا التعذيب والتنكيل والاعدام لأتفه الأسباب أو حتى بدون أسباب إذ ألزم الأمر حتى صدق فينا قول الشاعر :
ألجم لسانك ألجـــم *** المـــوت للمتكلم
لا يسألونك إن أخفـت *** أثمـت أم لم تأثـم
فالحبل شر مرحــب *** والعنق خير مسلـم
نزل الدمع من عينيها الناعستين كأنه قطع من برد لكن حرارته بحرارة الجمر وقالت لدي المزيد المزيد إلا أنني لا أريد أن أثقل على مسامعك . وكل ما أريده منك ألا تنساني في خضم هذا البحر المتلاطم من الأحداث والمصائب التي نعاني منها جميعاً وإن كنت غير قادر على نصرتي فرجائي الوحيد أن تروي قصتي لأولادك فربما يأتي ذلك اليوم الذي يلبي فيه أحد أبناء عروبتي استغاثاتي الكثيرة بالمعتصم . وقبل أن تلف عباءتها على كتفيها مؤذنة بالانتقال إلى محزون آخر لتقص عليه قصتها سألتها من تكوني فقالت : أنا الأحواز المنسية .


فاضل الأحوازي ahwazi_fadel@yahoo.com
[ تفاصيل ]

الوطن والمشانق


صعب ليل الهجر ياحواز ذبحني الشوق لحضانك \\\ وطن وسط القلب مرسوم حلاة الرسم عنوانــــــك \\\ ..يـَــا ريحة مسك يـــــا هيـل عونه الباس تربانـــك \\\ يـــكرخة نور يــــا كارون عسل يا ماي نهرانــــك \\\ جنان الكــــون كلهه اتروح فدوه الورد بستانــــك \\\ رَك حيل الـــصبر مني وانوح الــــيوم لحزانـــــك \\\ يــــــاعينه العمه المــاشاف كيف اتموت شبانـــــك \\\ شفـت عــــــــزم الــــــرجـــــال اشعمل ريـــسانـــك ؟ \\\ بــــاس المشنقة و مـــا مات نكس روس عدوانــك \\\ ..سفينه انته بــوسط طوفان عاش الكـــان سفانـــك \\\ ليغـــــــرك رَفيـع الــــموج وانته الـــقمر ديوانـــك \\\ وطــــن يـــاحواز الك تاريخ علم ما شال خوَّانـــك \\\ حتـى المــــوت يتمنــه يمــــوت ابـــــاب بيبـانـــك \\\
[ تفاصيل ]

نشيد الوطن


هَتَــفَ القَلـــبُ بنبــضٍ قـائــلاً \\\ هـامَــت النفـسُ بِـكَ يـاوَطَنـــي \\\ لتُـرابـك ، لهـوائِـك ومياهِك عَسـلاً \\\ خَجَلـت مِنْــــكَ نُحُــولَ اليَمَنــي \\\ لِسَمَائِــك ، لِبِحَارِك وسُهُولِـك جَبَــلاً \\\ شَامخـاتِ الطَـــولِ طُــولَ الزَمَنِـي \\\ صَنَــعَ الشَــوقُ بِقَلبِـي مَنْقِــــلاً \\\ يَحتَـــرِق فِيهـَا جَمِيـعَ البَــــدَني \\\ وغَـزِيـرَ العَيْـنِ دَمـــاً سَـايِــلاً \\\ أُسْلِبـــت منهــا لَـذِيـذَ الـوَسَنِـي \\\ قَصْــرِي وإنْ كَـــانَ بِــك مَنْـزِلاً \\\ زَيْنَـة الـقَبْـرِ وطِيـبُ المَـسْكَنِـــي \\\ وَطَنِــي الأحـــواز فِـيـكَ جَــدَلاً \\\ ذُبِـح النَفْـسُ بـِأَحْـلَـى شَجَنِــي \\\ يَـاحِبَــالَ المَـوتِ لـفِّـي خَـجَــلاً \\\ لِشَهِيــدِ الأرضِ دونِ الكَـفَـنِــــي
[ تفاصيل ]

قرَّبَ الفجرُ يُبَاني

بيـــنَ مــــوتٍ وتـفَــانــــي \ خَـــلــفَ آلافَ القُــضبَانـي \ يـَــا لَوحشَــــةَ المكَـــــــاني \ بيــــنَ قـاتِـــــلٍ وجَــانــــي \ صَرخَــةً قطعــــتْ لِسَــاني \ عـَجـبــاً لِـــيــــــومٍ فـــاني \ أسفـــــــــاً لـيــومٍ ثـــاني \ حَسْــــرَةً عـلـــى اللــذاني \ دُفِنـــــــوا دُون كِفــــــاني \ ذنبَهُـــــم حُــبَ الأوطـاني \ حِيــــرَةٌ وســــطَ المعَــاني \ عِنـــــدَ آيَـــــاتِ الزَمــاني \ مــِـن لقِيــــطٍ وابــن زَاني \ قـَـومَ كِســـرى الخُسـرَواني \ ضَرَبــــوا عُنــــق الأمَـاني \ و ابــنَ خَـــيـر الأمَتَـــانــي \ كُـــل شَكــــوى بِسِنَــاني \ اسـألــوا سَــوطَ الأنَـانــي \ ابــــنَ فيــــروز الجَبَــانــي \ كيْـــفَ في السجنِ نُعَاني ؟ بَعـــدَ لحظـــــات وثــوَاني \ كـــًـنََّ صــــــوتا كلمَـاني \ قـــــال صَبْــــراً يَـافــلاني \ قــــرَّبَ الفجــــــرُ يُبَــاني \ فاضل الأحوازي ahwazi_fadel@yahoo.com
[ تفاصيل ]

نجمة العشاق




يـانجمـة العشـــاق نـامـــي واحلمي \\\ واتـركـي السمــاء وليـلــك المفحمـي \\\ واشهـدي الفجــر فـي سـواد المعتمـي \\\ واستنشقـي أنفـــاس الصبـاح وافهمــي \\\ انـهـا دعــوة لأكــبـر مـأتمي \\\ وانظـري ثــم انظــري ثــم انظـري \\\ كيـف الانســان هـانت عليـــه القيمـي \\\ واشـهدي كيــف تبـــاع الـذممـي \\\ كيــف الجثــث مــن السمــاء تنرمـي \\\ كيــف الزهـور بالرصــاص تعـدمــي \\\ كيــف الأفــواه بالأقفــال تكممـــي \\\ وانظــري ثـم انظــري ثـم انظـري \\\ ان المـوت خلــف القضبان اطيب مرهمـي \\\ وذبـح الخـراف اهـون مـن ذبـح الآدمـي \\\ واستمعي لقهقهة الجزار وبرودة الدمي \\\ واصبـري ثــم اصبـري وصـابــري \\\ وفـوري كمـــا فـار بركــان الحممـي \\\ مـن أفعــال ولــي أمـــر المسـلمـي \\\ فالبسـي الســواد ثيـابـا وتيممـي \\\ وادخـلـي محــراب الشهيــد واقـدمـي \\\ بثبـات راســخ حتى قلبـي لـك ينتمـي \فاضل الأحوازي ahwazi_fadel@yahoo.com
[ تفاصيل ]

فردوس الوطــــن


هَجَــرْتُ وَطَنِــي لِديَـــارِ الأجَـانبِ لاجِــيَا***وتَرَكْــتُ خَلفِــي وَطَنَـاً عَزيــزاً غَالِيــا***ودَعْـتُــهُ ولِفُراقِــهِ لَيْـلاً نَهَـاراً بَـاكِيــا ***لَهِيــبُ بُـعــدِه نـار تَكْــوَي المَحَــانِيَا ***جَرَعـتُ الصَبَــرَ آلامَ سُـمُ عُزَافِيــــا ***جِنَــانُ البعـــدِ لِحْــداً إنّ كَانــت بَـاقِـيا ***سُـكْنَـاي قَبْـراً دُونِـــهِ الفِـردَوسِ العَالِيَـا ***زَمهَـرِيـرَ بَـرْدٍ مـا بَيْـنَ أَحْضَــانِهِ دَافِيَـا ***يَحْــــمُومُ صَيفَـــهُ ربِيْعَ سِنِيـنَ الخَوَالِيَـا ***جَمْــرَ دَرْبَــــهُ ثَلْجـــاً إن كُنْـتَ حَافِيَـا ***شَـوْقَ مُقْـلَـتَـيّ لآِمَـالِ رُؤيَــاهُ هَافِيَــا ***ابتسـامـةُ طفــلٍ رَأى حِلْمــاً ورْدِيَـــا ***حَنِيـــنُ وَجْـدهُ بَيْـنِ أَنْفَـاسِـي مُنَـادِيَــا ***أَحَـــوازُ ذِكْــرَاهَ تَسْبِيحــاً ودُعَـائِيَــا ***تبــاً لِفَــاضِــلٍ لا يَـمُــوتَ لأجـلِــهِ فِـدَائِيَــا
[ تفاصيل ]

حكومة أبو قيس \\\ الكاتب فاضل الاحوازي

يحكى انه في‮ ‬احدى الغابات التي‮ ‬لم تصل لها قدم احد من الجنس البشري‮ ‬ومن اليقين انها كانت جميلة وخضراء لعدم وجود هذا الكائن كي‮ ‬يلوثها او‮ ‬يقطع اشجارها او حتى‮ ‬يدوس على ازهارها‮.‬
وذات‮ ‬يوم جلس ارنبان‮ ‬يتحدثان في‮ ‬قضايا الغابة وكيف‮ ‬يكون للغابة مجلس تربوي‮ ‬برئاسة الفهد ولد عم الأسد وعندما وصل الحديث الى معمعائه سقطت تفاحة بين الارنبين،‮ ‬وبدأت الأزمة،‮ ‬فقال الارنب الأول‮: ‬انها لي،‮ ‬وقال الثاني‮: ‬انها ملكي‮ ‬واشتدت الشتائم ورفعت الاعلام وبدأت المعركة حتى انهارت قواهما وبعدما دمرا تركيبة خلقتهما قال لهما الغراب،‮ ‬وكان الأمر من تدبيره فهو الذي‮ ‬اسقطها على رأسيهما كي‮ ‬يتنازعا وينسيا امر المجلس التربوي،‮ ‬لانه حدث عظيم كاد ان‮ ‬يؤدي‮ ‬بالغابة الى مستقبل مشرق،‮ ‬لكن الغراب‮ »‬النغيل‮« ‬فعل فعلته وبعدما افرط من الضحك على الارنبين‮ »‬النعثلين‮« ‬قال‮: ‬ما بكما؟ ألستما اخواناً‮ ‬وأشقاء؟ الستما من قوم واحد،‮ ‬وفصيلة واحدة،‮ ‬ولماذا هذا العراك؟ فقال الارنب الاول‮: ‬التفاحة من حقي،‮ ‬وقال الثاني‮ ‬انها تدهدهت بقربي،‮ ‬وقبل ان‮ ‬يشتد النزاع ثانية قال الغراب‮: ‬لماذا لا تذهبان لأبي‮ ‬قيس كي‮ ‬يحكم بينكما حتى تحل المشكلة؟ فقال الارنبان رأي‮ ‬سليم،‮ ‬وإننا نشهد بأنك حكيم ولكن من‮ ‬يحمل التفاحة الى أبي‮ ‬قيس؟ فقد كانت الثقة معدومة بينهما،‮ ‬فقال الغراب بنت عمي‮ ‬البومة،‮ ‬فنادى الغراب على البومة وأيقظها من منامها،‮ ‬وقال لها‮: ‬اريد منك خدمة كي‮ ‬تحصلي‮ ‬على ثواب وحسنة لخدمة هذين الارنبين وتكوني‮ ‬ساهمت بهذا العمل،‮ ‬فقبلت وذهبوا الى ابي‮ ‬قيس الذي‮ ‬هو القرد،‮ ‬وبعدما اكمل ضحكته الغراب أخذ‮ ‬يحلق بالجو طائراً‮ ‬نحو ابي‮ ‬قيس كي‮ ‬يرى حكمه والذي‮ ‬هو صديقه الصدوق بحكم قانون الشجر،‮ ‬ومن سكن عليها فجلس على شجرة وبات‮ ‬ينظر الى ما سيحل بهما،‮ ‬وبعد الوصول الى الشجرة التي‮ ‬يسكن في‮ ‬اعلاها ابوقيس قالوا‮: ‬السلام عليكم‮ ‬يا حكيم الغابة المحترم،‮ ‬واسمعوه ما حل بهم ثم سكتوا وبعدما سمع أبوقيس ما جرى لهم وبعد لحظات من السكوت وتمتمة على شفتيه الجميلتين نطق أبوقيس القاضي‮ ‬المحترم وقال‮: ‬لابد ان تعطوني‮ ‬التفاحة لكي‮ ‬انظر لحجمها ولونها وتركيبتها وكل ما‮ ‬يدور بداخلها وأوزنها كي‮ ‬اقسمها بالانصاف والمساواة بينكما سواسية،‮ ‬فأخذ التفاحة من البومة التي‮ ‬تراجعت من مكانها بعدما سلمت التفاحة للقاضي،‮ ‬فأخذ ابوقيس‮ ‬يطالع‮ ‬يميناً‮ ‬وشمالاً‮ ‬وصعد الى ارتفاع لا بأس به من الاغصان كي‮ ‬لا‮ ‬يطوله احد ومن‮ ‬ثم قال لا‮ ‬يكون للظلم مكان وأنا من‮ ‬يعطي‮ ‬كل ذي‮ ‬حق حقه،‮ ‬فأخذ قضمة لم‮ ‬يأخذ مثيلها في‮ ‬السابق»لأن مال عمك ما‮ ‬يهمك‮« ‬وقال‮: ‬هذه القضمة لن تكون عادلة لابد من قضمة ثانية،‮ ‬وعلى هكذا منوال أكلت التفاحة امام انظارهم وافلسوا من تلك التفاحة ورحل الغراب كي‮ ‬يرسم خطة جهنمية ثانية لبعض قوم اغبياء‮.‬
ها قد ضاقت الواسعة على بعض العرب الذين تحولت ناعورتهم في‮ ‬طهران حيث حكومة أبي‮ ‬قيس كي‮ ‬تستدير بمياهه وعلى النحو الذي‮ ‬يرضيه،‮ ‬ونعم ثانية لبعض العرب الذين اصابتهم نفحة من سموم حر وغم وكرب مما صنعته اياديهم حتى‮ ‬يلجأوا الى طهران آخذين مشاكلهم الى تلك الغابة التي‮ ‬لا‮ ‬يوجد فيها سوى الغراب وابن عمته البومة وابي‮ ‬قيس وأحفاده والضباع العواج وصوت الضحك وصل من هؤلاء وعلي العرب الى كركرة‮ ‬يصل صداها الى كوكب الملح‮.‬بعدما علموهم كيف قابيل يقتل هابيل والعكس جائز في منهج الملالي
فاضل الأحوازي
ahwazi_fadel@yahoo.com
[ تفاصيل ]

أبناء النفط و مدينة الصفيح

[ تفاصيل ]

حكومة أبو قيس

يحكى انه في‮ ‬احدى الغابات التي‮ ‬لم تصل لها قدم احد من الجنس البشري‮ ‬ومن اليقين انها كانت جميلة وخضراء لعدم وجود هذا الكائن كي‮ ‬يلوثها او‮ ‬يقطع اشجارها او حتى‮ ‬يدوس على ازهارها‮.‬
وذات‮ ‬يوم جلس ارنبان‮ ‬يتحدثان في‮ ‬قضايا الغابة وكيف‮ ‬يكون للغابة مجلس تربوي‮ ‬برئاسة الفهد ولد عم الأسد وعندما وصل الحديث الى معمعائه سقطت تفاحة بين الارنبين،‮ ‬وبدأت الأزمة،‮ ‬فقال الارنب الأول‮: ‬انها لي،‮ ‬وقال الثاني‮: ‬انها ملكي‮ ‬واشتدت الشتائم ورفعت الاعلام وبدأت المعركة حتى انهارت قواهما وبعدما دمرا تركيبة خلقتهما قال لهما الغراب،‮ ‬وكان الأمر من تدبيره فهو الذي‮ ‬اسقطها على رأسيهما كي‮ ‬يتنازعا وينسيا امر المجلس التربوي،‮ ‬لانه حدث عظيم كاد ان‮ ‬يؤدي‮ ‬بالغابة الى مستقبل مشرق،‮ ‬لكن الغراب‮ »‬النغيل‮« ‬فعل فعلته وبعدما افرط من الضحك على الارنبين‮ »‬النعثلين‮« ‬قال‮: ‬ما بكما؟ ألستما اخواناً‮ ‬وأشقاء؟ الستما من قوم واحد،‮ ‬وفصيلة واحدة،‮ ‬ولماذا هذا العراك؟ فقال الارنب الاول‮: ‬التفاحة من حقي،‮ ‬وقال الثاني‮ ‬انها تدهدهت بقربي،‮ ‬وقبل ان‮ ‬يشتد النزاع ثانية قال الغراب‮: ‬لماذا لا تذهبان لأبي‮ ‬قيس كي‮ ‬يحكم بينكما حتى تحل المشكلة؟ فقال الارنبان رأي‮ ‬سليم،‮ ‬وإننا نشهد بأنك حكيم ولكن من‮ ‬يحمل التفاحة الى أبي‮ ‬قيس؟ فقد كانت الثقة معدومة بينهما،‮ ‬فقال الغراب بنت عمي‮ ‬البومة،‮ ‬فنادى الغراب على البومة وأيقظها من منامها،‮ ‬وقال لها‮: ‬اريد منك خدمة كي‮ ‬تحصلي‮ ‬على ثواب وحسنة لخدمة هذين الارنبين وتكوني‮ ‬ساهمت بهذا العمل،‮ ‬فقبلت وذهبوا الى ابي‮ ‬قيس الذي‮ ‬هو القرد،‮ ‬وبعدما اكمل ضحكته الغراب أخذ‮ ‬يحلق بالجو طائراً‮ ‬نحو ابي‮ ‬قيس كي‮ ‬يرى حكمه والذي‮ ‬هو صديقه الصدوق بحكم قانون الشجر،‮ ‬ومن سكن عليها فجلس على شجرة وبات‮ ‬ينظر الى ما سيحل بهما،‮ ‬وبعد الوصول الى الشجرة التي‮ ‬يسكن في‮ ‬اعلاها ابوقيس قالوا‮: ‬السلام عليكم‮ ‬يا حكيم الغابة المحترم،‮ ‬واسمعوه ما حل بهم ثم سكتوا وبعدما سمع أبوقيس ما جرى لهم وبعد لحظات من السكوت وتمتمة على شفتيه الجميلتين نطق أبوقيس القاضي‮ ‬المحترم وقال‮: ‬لابد ان تعطوني‮ ‬التفاحة لكي‮ ‬انظر لحجمها ولونها وتركيبتها وكل ما‮ ‬يدور بداخلها وأوزنها كي‮ ‬اقسمها بالانصاف والمساواة بينكما سواسية،‮ ‬فأخذ التفاحة من البومة التي‮ ‬تراجعت من مكانها بعدما سلمت التفاحة للقاضي،‮ ‬فأخذ ابوقيس‮ ‬يطالع‮ ‬يميناً‮ ‬وشمالاً‮ ‬وصعد الى ارتفاع لا بأس به من الاغصان كي‮ ‬لا‮ ‬يطوله احد ومن‮ ‬ثم قال لا‮ ‬يكون للظلم مكان وأنا من‮ ‬يعطي‮ ‬كل ذي‮ ‬حق حقه،‮ ‬فأخذ قضمة لم‮ ‬يأخذ مثيلها في‮ ‬السابق»لأن مال عمك ما‮ ‬يهمك‮« ‬وقال‮: ‬هذه القضمة لن تكون عادلة لابد من قضمة ثانية،‮ ‬وعلى هكذا منوال أكلت التفاحة امام انظارهم وافلسوا من تلك التفاحة ورحل الغراب كي‮ ‬يرسم خطة جهنمية ثانية لبعض قوم اغبياء‮.‬
ها قد ضاقت الواسعة على بعض العرب الذين تحولت ناعورتهم في‮ ‬طهران حيث حكومة أبي‮ ‬قيس كي‮ ‬تستدير بمياهه وعلى النحو الذي‮ ‬يرضيه،‮ ‬ونعم ثانية لبعض العرب الذين اصابتهم نفحة من سموم حر وغم وكرب مما صنعته اياديهم حتى‮ ‬يلجأوا الى طهران آخذين مشاكلهم الى تلك الغابة التي‮ ‬لا‮ ‬يوجد فيها سوى الغراب وابن عمته البومة وابي‮ ‬قيس وأحفاده والضباع العواج وصوت الضحك وصل من هؤلاء وعلي العرب الى كركرة‮ ‬يصل صداها الى كوكب الملح‮.‬بعدما علموهم كيف قابيل يقتل هابيل والعكس جائز في منهج الملالي
فاضل الأحوازي
ahwazi_fadel@yahoo.com
[ تفاصيل ]

مرثية الشهيد زامل


زامل نعــــــم زامل أسد سلطـــان مـن سمــــاك \\\ ألــــف رحمة وثلث تنعام للكــــف الذي ربــــاك \\\ نبي إبراهيم مـا ضحي مثل مــــا والدك ضحـــاك \\\ هم تدري الوطـــن مغرور من يوم الذي حضنــاك \\\ يفــارس خيل عسكــرنة تنوح الناس من فرقــاك \\\ ولا سيف اليلوكـَ اليـــوم مثل مــا لاكـَ في يمنـــاك \\\ يضل تــاج الــعرب مهيوب ,اعكََََال الذي لبســـاك \\\ جبــل مشداخ ارتفع متــرين ابيوم الـــذي شافـــاك \\\ بطـل وان شالتــك غيرة جبل حمرين تحت ابطــاك \\\ يضل مطلــوب للأجيــال زنديـق الــــذي عدمـــاك \\\ مـــا عدمــاك اكَََََــعد شوف أبعالي السمـاء ذكــــراك \\\ زهور الــجنة خجــلانــة لان عطــرك سبكـَ ممشــاك \\\ الــــشرف لــتراب ديـرتنة, يتفـــــاخـر لان غطــــاك
[ تفاصيل ]

زمن العمائم


الــزمــن زمــن العمائـــــم \\\ عندمــا وضعوا التمائــــم \\\ لـــن تجد لومـــة لائــــــم \\\ فعلــوا كل الــجرائـــــــم \\\ يـــوم توزيــع الغنائـــــم \\\ كسبوا والـخمس دائــــم \\\ بين صيـغة ومتعــــــــــه \\\ انجبو ا كـــــل التوائـــم \\\ صدموا كـــل الصدائـــم \\\ حـللوا اقسي الـظلائــــم \\\ يشخــــر الشعب نائــــــم \\\ خضعــــــوا لكـــــل سب \\\ سمعـوا كــــــل الشتائـــم \\\ ذبـــــحوا والصمت قائــــم \\\ حجبـــوا حتـي النسائـــــم \\\ اكلــــــوا مثل البهائــــــم \\\ فـــوق ساحــات الولائــم \\\ عدمــــوا رجال العزائـــم \\\ قبضــــوا اغلي الوسائــــم \\\ دخلـــــــــوا الحوزة ليلا \\\ اصبحوا ايات العظائـــــم \\\فاضل الاحوازي
[ تفاصيل ]

في رثاء الشهيد منصورابولؤي


منصــور يـــــا بـو لــؤي خــالــد تضل منصــــــور\\\ذكـــراك طـــــول الــدهر وسط القلـــب محفــــــور\\\وشمـــوع مــــا تنطفـــي اسمــك عليهــــا أيــــــدور\\\وتفـــــوح من طــيبتك ورد الــــــبراري أعطـــــور\\\وشمــوس من جبهتــــك مصــــدر تضـــل لنـــــور\\\مبهوت مـــن شيمتـــك بحـــــــــر الشيــــم مبهــــور\\\أيــــوب مــــا ظــــن صبـــــر مثلك يعالـي الســــور\\\اسمــك مدينــــة شـــــرف فـــي بـــابهـــا مذكـــــور\\\سجل الـنضــــال أنكــتب ســابــع سمـــــاء منشـــور\\\ مرهـــم تـــــداوي الـــــــوطن ولـــجروحنه دكتــــور\\\ثــــوار فــــي مكتبـــك,أتــــعلمت كــــــــيف أتثــــور \\\مـــــا نـــام يـــــوم الـــــعدومــن سيــــــرتك مقهـــور\\\تــــاريــــخ جهدك فخــــــر بيك الـــــــــفخر مغـــرور \\\يــــا حيف وســـــط الغـــــرب قبـــرك يضل معمـــور\\\ياعون ذاك الذي في جنتك محشور\\\ahwazi_fadel@yahoo.com فاضل الاحوازي
[ تفاصيل ]

صبر العراق

وان كان جراحنا أوسع ومرنا أمر ولكن رأيت من واجبي كعربي احوازي لابد أن أشارك ولو بجزء بسيط لما يحل لعظيم وطننا الشقيق بلاد الرافدين وما يجري من مجريات وأحداث علي ساحاته ألمقدسه مع كل الأسف........................ ((مع وافر الاحترام والتقدير لبعض أهله الشرفاء في داخل والخارج)) >>>>>>> دود وعقـــارب صــفور مطــرت عليـــك الــــدود\\\ ابكيــــك صبــح ومســاء تشهــد ليالـــي الســود\\\ تشهــد كـــفوف الــــذي تلطــم علــه الأخـــدود\\\ دنيـــاك تمطـــر جـثث فـــوق الــجثث بــــارود\\\ يعــراق جرحــك قهــر ينـــزف حـــزن مشهـــود\\\ سـوق الأرامـــل حـــرج مجـدك هــــو المقصــود\\\ بلــدم ثريـــد الــخبــز يأكـــل جنــاب الـعـــود\\\ ولـنجـف طـــردت علــي وأصبــح علــي مطـــرود\\\ رستــم بلــع كربــلا ويـطلــب يـريــد الـــــزود\\\ موشــي ونجــاد و ألـــف فــوق الألـــف مسمــود\\\ فـرهـــدوا كــل حصتــك حتــي النفــس فـرهــود\\\ لفــات بـيـض وفحـــم تطــرب مــــع المنشـــود\\\ زرعـــوا مــزارع فــتن حــرقــوا ورد محصـــود\\\ يـحسيــن فــي حضرتــك تـــرقص عجــم ويهــود\\\ عبــاس هـــز غيـرتــك ونصـــر أحـسيــن أردود\\\ ريسـان جــزل الشعـــــر أصبــح يبيـع ألحــــود\\\ أهــل المراجــل قــضت بـس النضــل مــوجـــود\\\ خــرفــان لــيش أصبحــت تعشـق ذئـــاب الســود؟\\\ يــا حيــف ثـــوب العــــرب بيـد العـرب مســرود\\\ سمســار بــاع الـوطــن صـــار الـوطــن مفقــود\\\ يـعــراق بســك صبــــر لـصبــر هـــم أحــدود\\\ فاضل الاحوازي ahwazi_fadel@yahoo.com \\\
[ تفاصيل ]

قتل النخيل وآلام الرحيل


من ملوحة أرضنا إلى رياض بساتينكم، من دموع ابناء شهدائنا الى قسوة قلوبكم، ومن بساطة اكواخنا الى فخامة قصوركم، ومن حجارة قوتنا الى كبرياء بطونكم، ومن جفاف انهارنا الى عظيم بحاركم، ومن تقبيل حبال مشانقنا الى صمت افواهكم، ومن خلف قضبان سجنائنا إلى حرية اجوائكم ومن يحموم نيراننا الى نسائم جنانكم، ومن بياض اقلامنا الى سواد دفاتركم ومن قتل نخيلنا الى مرارة تموركم، ومن آلام رحيلنا الى سكون قراراتكم، ومن احواز عروبتنا الى ضياع اندلسكم وجزرکم وهناک الکثیرلاذکرکم ، فماذا حل بكم؟ اين انتم؟ نحن اشقائکم و ابناء عمومتكم وهل من ناصر لينصرنا منكم؟ هل من مجيب يجيبنا؟ ألا يرثك احد يا ابن الوليد في فتوحاتك الا يرثك احد يا أبا الحسن في شجاعتك الا يرثك احد يا فاروقنا في عدالتك كي يعدل في قضيتنا حتی وان کان قولا خجولا ؟ این انت یا موسی الاشعری ؟الایا معتصمنا لقد تنخاک بنات المجد صارخات باکیات فی احواز العرب...لقد حرقوا النخیل واجبرونا الرحیل وهل اکمل ام اکتفی بقول الشاعر ونجعله مرهما لجراحنا ومسکا لختامناعند ما قال...... لاتشک لناس جرحا انت صاحبه****لا یولم الجرح الا من به الم \\\ فاضل الأحوازي ahwazi_fadel@yahoo.com
[ تفاصيل ]

في أرضنا يا سيدي


يـــــا سيـــــــدي فــــي أرضنـــا بــــاسقــات النخــل أطياب التمـــــــور \\\ وبســـــاتيــــــــن الجنـــــان أحلـــــــــــــى واحــــــــات الـــــزهــــــــور \\\ يــــا سيــــــــدي فــــي أرضنــــا ألـــــف نهـــــــر وخليــــــج وبحـــور \\\ وهـــِــــدار الــمـــــــــوج لحنــــا فــي أرقــــى إحســـاس الشعــــــــور \\\ يــــــــا سيـــدي فـــــــــي أرضنــــــا شمـــــــاغ وعقـــــــال وبخــــــــور \\\\ وصـهيــــل الـــخيـــل ليــــــلا وقلــــــوبــــــا بصـــــلابـــة الصـــخــور \\\ يــــا سيـــدي فـــي أرضنا عشـــــــاق ارض كــــالسكــــارى للخمــــور \\\ وأنــــــاشيـــــد ألغيـــــــــارى في اقـــــــوى ســـاحـــــات الـــحضــــــور \\\ يــــا سيــــــدي فـــــــي أرضنـــا شامخــــــات الطول أطـــواد الغـــرور \\\ ونسيـــــــــم الصبــــــــــح سحـــــــــرا ثملـــت منــــــــه الـعطـــــــــور \\\ يـــــا سيـــــــدي فــي أرضنـــــــا احتــــلال طـــاف أطـــوال العصــــور \\\ وكبيـــــــر العنكبـــوت حـــــــاقــــدا حــــــــاك أقفــــــاص الصـــــــدور \\\ يــــــا سيـــــــــــدي فـــــــي أرضنــــــا عشعـــشت آلاف الـــنســــــــور \\\ وطـــاغيــة الـعصــــــر مــحتفيــــا يـحفـــــــر مـــلايـــيــــن الـــقبــــــور \\\ يــــــا سيــــــــــــــدي إن شعبـــــــــــي اعـــــــــــزلا لــــكــــــن غــيــــور \\\ ومــــــــن حولـنـــــــا إخوانـــنـــا صـــــامتـــة طــــــــول الـــــدهـــــــور \\\ يـــــا سيــــــدي إن ارضـــــي ســـــرقت فـــــــي الشمس أوان الظـهـــور \\\ إنهـــــــا الاحـــــــواز حبيبتـــــي ذات صــعـــيـــــدا طــــيبـــــا وطهــــــور \\\\فاضل الأحوازي ahwazi_fadel@yahoo.com
[ تفاصيل ]

الصبر

يا صاح أقضي العمر ماصحّتش راحلي *** ما لوم كثر الصبر تطحن صبر راحلي *** لفرح بعد باليجي ولحْزَن على الراحلي *** من حيث هذا اليجي مثل الجْفاك وراح *** وخلصت عمري سنين اصفق الراح بالراح *** ان كان عندك صبر تطحن صبر بالراح *** انا جفاني الصبر ॥ وحتى الطحن راحلي *** فاضل الاحوازي _ ahwazi_fadel@yahoo।com
[ تفاصيل ]

معكوس الزمن

مخابيـــل الـــــــــــزمن صـــارولــي عقـال *** وعقــال الــــــــزمـن همــه المخـابيل *** وإذا بــسوق الغنم نعتـــــولك أشيــــــوخ *** هـــلا بخــــرفــــان تستـــاهل تمـــاثيــل *** وإذا عفــــن ملــــح خـــــوة هليـــــــام *** ســـلام اللــه علـــى قتـــــالك يـــــا هــابيـل *** وإذا مطـــــرت حجـــــرمن جور الايام *** عجـب فيـــــل ابـــــرهه يرمـــي الأبــابيـل *** وإذا نعجــــاتـكــم تلحــس بالــذيــــاب *** الـــوقت والـــــــدور صــايــــر للـمنـــاعيــل *** وإذا حنطة زرعكـــم تـــروي الأنهــــار*** شفــت فـــــــلاح يحصــــد بــــس مناجيــل *** وإذا قــــــران بيتــك مـــاكـــل تــــراب *** الـمـــراقص بــــالمساجـــــــد والــــمواويل *** وإذا مـــــاي الـــعذب نجســلك انسـان *** شـفت مــــــلا ويصلــــي بــــالمـــــراحــيـل *** وإذا شمسك هــــوت من هجمة الغيـــم***عجيبــه المــــاي مـــن حــــــاك الـــغرابيــل *** وإذا غيـــرة عربكـــــم عنــد الأ نـــــذال***بعــــد تـعتـب عليمــــن يـــــــا رجـــــا جـيل *** وإذا دلــــة كــــرمكـــم طفــــــت النـــــار***يـــحل اعليـــك تكسيـــــــر الفنــــــــاجـيـل *** وإذا شفـــت الأســد بــــاس ايد الــــكلاب***دهـــــاك عيـون تبكــي علــــــي المنـاديـل *** وإذا فقـديــت أصــلك والــوطــن ضـــاع***مـــراحب مـُـوت هــــــاي أطـيب تحـــاليـل ******فاضل الاحوازي _ ahwazi_fadel@yahoo.com
[ تفاصيل ]

الشخير العربي و الضمير العربي >>>الكاتب والشاعر : فاضل الاحوازي

رمدت العيون من كثر البكاء والضمير نائم‮. ‬أي‮ ‬نومة كهفية هذه وأي‮ ‬شخير زلزالي‮ ‬هذا‮.

‬ألا‮ ‬يا أيها الضمير نعم أنت‮ ‬يا أيها الضمير العربي‮ ‬الغيور الأصيل ألا تحس وهي‮ ‬ماسكة

بطرف قميصك تندب وتصرخ‮: ‬وا عماه‮.. ‬ألا تسمع صرخاتها؟ في‮ ‬أي‮ ‬كوكب أنت؟ ألا

تسمع هذا البريء وهو‮ ‬يضرب ومن قرون دامية مؤسفة و حتى حالنا المخزي ومستقبلنا

الفاشل ومن قبل ان هابيل يقتل قابيل و قبل أن‮ ‬يتعلم إخوة‮ ‬يوسف منهج الخيانة كي‮‬يخونوا

أخاهم،‮ ‬أم إنك تبرأت من أشقائك وان فسد ملح الاخوة في مثل هذه الأيام وبأيادينا؟ ألا

تعرف أن الجساوسة والجواسيس قد كثروا؟ فما الذي‮ ‬أصابك ودهاك؟ في‮ ‬أي‮ ‬زمن ضياع

ضائع أنت؟ ألا تسمع النحيب والعويل؟ ألا ترى ألسنة الغدر والخيانة و هي‮ ‬تتصاعد يوم

تلو يوم ؟‬ ألا ‮‬يهزك أحدا كي‮ ‬تصحوا؟ قد عزفت البنادق وقد بدأ الصمت والضمير نائم وكأنه

من ألأموات،‮ ‬بأي‮ حزام ناسف أو دبابة أهزك كي‮ ‬تصحوا أيها الضمير البائس،‮‬الخائس؟ ألا‮ ‬يكفي‮

‬الشخير؟ قد سرقوا الرداء وبانت العوراء. ألا تري ضاعت‬ عزتنا في‮ ‬ليلة سوداء‮ أي‮ ‬عار هذا؟ متى

تستفيق وتصحو ويذهب عنك الخمار أيها الثمل المسطول،‮ ‬هل أنت صادق بمنامك وأنت ترى كيف

‬يموت الربيع و كيف تداس الكرامة في‮ ‬البلاد العرب في ارض النخيل فهذه الاحواز تنزف و

فلسطين تصرخ و بغداد تنحب واليمن تنادي ولبنان تشكوا وسورية تركع والبحرين تستنجد وجزر

الإمارات تحن وتئن ألا يكفي النوم أم انك تتظاهر بالنوم‮..‬؟أين أنت يا أبى الحسن علي أين أنت ‮ ‬يا

فاروق يا موسي الأشعري وأين أنت أيها الأيوبي،‮ ‬ما خلفتموه لنا لقد صار رمادا‮ ‬في‮ ‬مهب الريح،

‮ ‬هل بقي‮ ‬من الذين‮ ‬يأكلون الحب في‮ ‬حشاشة قلوبهم وهل بقي‮ ‬من الذين‮كان أملهم الوحيد الرحلة إلى

بلاد النور أم كل شيء قد انتهى؟فأين الخيول وأين السيوف الذي لمعت في فحمة أليل وأين الذين

عشقوا الموت في سبيل الوطن،‮ ‬هل من رجل تندى جبينه؟،أما من رجل‮ ‬يعرف طعم الحياء؟‮ألا

تكفي المجاملات ألا تكفي الفتن ألا تكفي الزندقة إلى متى الكذب والنفاق ، هل هذه الرجولة ؟ هل

هذا ما تعلمناه من عظمائنا‮ ؟ إلى متى نرفع أيادينا ونضع رؤوسنا في‮ ‬الطين ومتى نتذكر الآية

الكريمة...(لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم)

أعظم حلم=الوحدة

فاضل الاحوازي...ahwazi_fadel@yahoo.com
[ تفاصيل ]

وقال الوطن


ما زلت أهرول في‮ ‬أزقة المبادئ التي‮ ‬افتقدت في‮ ‬مثل هذه الأيام جاريا على رفات آمالي‮ ‬التي‮ ‬تناثرت وابتلعها التاريخ،‮ ‬حيث التخبط في‮ ‬ضياع الحقائق والتخبط في‮ ‬الأنانية مع اندثار الثوار واستقالة القوميين وهجران الوطنيين‮.‬سألني‮ ‬الوطن ماذا حل بك‮ ‬يا هذا؟ فقلت له‮: ‬كم أنت عزيز‮ ‬يا وطني،‮ ‬فضحك بمرارة وقال أتحبني؟ قلت‮: ‬لاشك ولا ريب،‮ ‬فرد قائلا‮: ‬ما مدى حبك لي؟ قلت له أكثر من روحي‮ ‬فقال كم أنت كذاب‮ ‬يا هذا،‮ ‬فسقطت دمعة من عيني‮ ‬وعرفت ما‮ ‬يقصده،‮ ‬قال الوطن‮: ‬أتعادلني‮ ‬في‮ ‬روحك؟ وكنت امسح دمعتي‮ ‬كي‮ ‬لا‮ ‬ينفضح أمري‮ ‬ويبين كذبي‮ ‬ونفاقي،‮ ‬وكم تمنيت ان لم تلدني‮ ‬أمي‮ ‬في‮ ‬تلك اللحظة وأنا مطأطئ رأسي‮ ‬خجلا منه قلت له أنت أغلى من روحي،‮ ‬فرد قائلا‮: ‬فات الأوان ثم أضاف أعندك أشقاء وإخوان؟ قلت نعم،‮ ‬ثم أكمل حديثه‮: ‬هل جربنهم أيام المحن والشقاء أكانوا معك في‮ ‬السراء والضراء؟ طأطأت رأسي‮ ‬ثانية فقال‮: ‬دعنا من هذا،‮ ‬ألديك جيران؟ فقلت نعم فقال الوطن أجيرانك‮ ‬يعرفون حق الجيرة؟ فخفضت رأسي‮ ‬ثالثة،‮ ‬وحكم الصمت بيننا إلى فترة ما،‮ ‬وأنا ارفع رأسي‮ ‬رويدا رويدا حاولت ان اقبل ترابه الطاهر حتى‮ ‬يسامحني‮. ‬وأقول له أعظم جملة وهي‮: ‬وطني‮ ‬روحي‮ ‬فداك،‮ ‬لكن هذه المرة هو الذي‮ ‬كان‮ ‬يحني‮ ‬رأسه،‮ ‬فهلت دموعي‮ ‬ودموعه سويا،‮ ‬وقلت له‮: ‬ما بك‮ ‬يا وطني؟ فرد قائلا،‮ ‬والعبرات تخنق أنفاسه‮: ‬أشقاؤك واخو وجيرانك هم نفس أشقائي‮ ‬وإخواني‮ ‬وجيراني‮
[ تفاصيل ]

وفي رثاء الشهيد غيبان

شكتبـــلك يــا هــــالتــأريـخ حســـره وبــالـقلب نيـــــران \\\ سـاكـت هـالقلـــم مهضــــــوم مــا يكتــب بــعد خجـــــلان \\\ محـــزن هالــورق اســــود مــــا يقبــل فـــــرح حــزنــان \\\ مـــا تنفــع بعــــــد ريشــة لا صـــــوره ورســـــم فنــــان \\\ لأن ســـــوط الـحقـــد شغـــال يـــأكـل بـــــأطهــر الأبــدان \\\ وجـــــلاد الـــــعـدو سفــــاح ينـحــــر أطــــــــيب الشبــان \\\ وهـــــذا الشــاب فارسنـه هــــزهـــــز دولـــــة الطغيــــان \\\ مــن ارض الـــنخل و المـــاي أجمــــل واحــة الــرحمـــان \\\ فـــــارس مـــن بنـــو الاحـــواز صنــديد الـــعرب غيبـــان
[ تفاصيل ]

الشهيد الرمز.. ريسان


يـــا فـــارس لــــــواء الأمجــــــــاد يــــــا كحيــــلان \\\ يــــــا تـــــاج وشـــرف يــــا شيــخ كــــل ديــــــوان \\\ يــــا هزبــــــر أســـــد هــــزيــت كـــــــل وجـــــدان \\\ يــــا شــــــامـــخ جبـــل مهيــــوب يـــــا بــــركـــــان \\\ يـــــا ميــــدان يتحمــــل عــــزم جدمــــاك يــا ميــدان \\\ عــجــب حبــــــل ألــمنيــــه الـعــــــا نقـــــك خجــــلان \\\ حبــلك والـــخشب لليـــــوم دايـــخ حــايـــر وسكـــران \\\ بـــوسة مشنقـه مـن إشفـــاك أكـــــد مــوتة العـــدوان \\\ دفتــــر والـــنعم تــاريــخ ثبـت اسمــــك الــــــعنــوان \\\ مــــا ننسى كــــلام اللـــي أصنــع بـالــشعر ديـــــوان \\\ حـــــــلاة الـــمـوت بـــس مـخصـــــوص لــلأوطـــان \\\ إلك عهــــد ألـــــوفـــــــه منـحــــــوت بـــــالأيمـــــان \\\ يأ مـــــن فـــرقـــــــاك تسعـــــــر بــــالقلـــب نـيــــران \\\ هــــذا الكــــــون كـــلــه أبـــــــــروحــتـك حـــــزنــــان \\\ يـــا دمـع ألا صبـــه أعـليــك يتفـــاخر بــــاسم ريســـان \\\\\تاريخ الولادة:1976 رقم الجنسية:20121354 ش المهنة:معلم في دائرة التعليم والتربية فتره العمل:12سنه مكان الاعتقال:دائرة التعليم والتربية_ السبب مناهضة الاستعمار والاحتلال الإيراني فاضل الاحوازيahwazi_fadel@yahoo.com
[ تفاصيل ]

سهـــارى أليـــــل



سهـــــارى أليــل وهـجــران الــوطــن هـجــران

ونجــوم السمـاء وفــراق يكــوي والقمــر تعبــان

نسمــات الهـوى يحمــوم أبقـربــة والثلــج نيــران

جف نهـــر الصبـر يـا حيف ميت والـورد ذبــلان

ذكــرى و الأهـل والنــوح حنيــن و لَمـة الخُـــوّان

حـديث النــار و القــوري اُمــي ومِسكـَـت الفنجــان!

حكــايات الأبــو قـــانـون وقصــة حب مع الجيـران

قهـــوة أمهيلــه و هـــاون مــــا بطــل يــدق رنــــان

هديــر المــاي بيتهوفـــن زهـور الــتعشق الـوديـــان

مـــا نـسكــر بـعد هيهــــــات إلا و نِذكُـــر الخــــلان

ونرجى الــوقـــت ينعــاد يُمكــــن نرجـــع الأوطــان

نبـوس تــراب ديـــر تنـه ونأخـــذ بـالــــورد أحضـان
[ تفاصيل ]

لإن أحوازي وعربي


لا لنـدن ولا بـاريـس تقــدر تخفـي أحـزانـي

لا بـو الهـول لا إيفـل يـقـدر يـوقـف إمكانـي

لا أيــوب و صبـر مثـلـي لا الخنسـاء تنحـانـي

لا مسلـم نهـض ويــاي لا ساعدنـي نصـرانـي

لا أخـو تــذكــر طيب لا محـبـوب واسـانـي

ليش اللـي رضـع ويـاي خصـم لليـوم عادانـي؟

لا مـرهـم نفـع جـرحـي لا دكـتـور شافـاني

عـجـب وقـت الـعـسـر وحـدانـي خــلانـي

لان جــور الــزمـن بــأسـلاكـه شـبـكـاني

عـدو طـاغـي سـواد اليل هــو الحـرق بستـاني

سـجـن طــول الـعـمـر بــأحقـاده حـاطـاني

وجـلاد الـزمـن حاكـم بــإعـدامــه حكمـاني

حتـى الـمـوت لعـبـة روحـــه عــافـانـي

لان احــوازي وعربـي, كلهـه أتريـد تنسـانـي

يظل اسم الوطـن دمـي يمشـي بطـول شريـانـي

وحـرجـت الغــزل ديـوان بعتـه لابـن قبـانـي
[ تفاصيل ]

العهر الإيراني

في الحرب العالمية الثانية كانت هناك مدرستان فيما يتعلق بالإشاعات و بث الأخبار
الكاذبة ، إحداهما المدرسة البريطانية و التي تعتمد على قول " اصدق ثم اصدق ثم
اصدق حتى إذا كذبت يصدقك الآخرون" أي أنهم يعتمدون على مصداقيتهم لتمرير
الأخبار الكاذبة ، و ثانيهما المدرسة الألمانية التي كانت تعتمد على قول " اكذب ثم
اكذب ثم اكذب حتى إذا كذبت يصدقك الآخرون ، أي أنهم يعتمدون على مبدأ ترسيخ
الخبر بقوة كذبهم .و يبدو أن السيد الرئيس احمدي نجاد يميل إلى الأخذ بالمدرسة
الألمانية فكل يوم خبر جديد و مفاجأة جديدة و وعد جديد و ما صدق لا بخبر و
لابمفاجأة و لا بوعد .قبل أيام معدودة صرح الرئيس نجاد أن قوة إسرائيل مقارنة مع
قوة إيران هي كقوة بعوضة بالنسبة إلى أسد.بداية لست ادري ما هو سبب عقدة احمدي نجاد
في الفترة الأخيرة من الحيوانات , فقد كثر ذكرها على لسانه , فعندما طالب الإماراتيون مؤخرا _ و
يا كثر ما يطالبون _ بجزرهم المحتلة قال نجاد و عمر السامعين يطول لا أسد في الخليج الفارسي إلا
إيران و قبلها بفترة وصف الجيش الأمريكي بأفغانستان بالفئران و اليوم يصف الصهاينة بالبعوض و
ان لإيران الكثير من الأعداء فان قائمة الحيوانات سوف تطول على لسان الهدهد نجاد .نعود إلى
مقولة نجاد و هنا حاشى لله و كلا ولم ولن وكل حروف النفي و الحروف ذات العلة و الغير عليلة أن
أدافع عن الكيان المغتصب الذي قتل و شرد و طمس الهوية و غير كل خلق الله في فلسطين إلا انه "
مجنون يحكي و عاقل يسمع " فلو قال نجاد أن مساحة أو عدد سكان إيران اكبر من مساحة و عدد
سكان إسرائيل لقال له السامع لا فض فوك أما أن يقول أن قوة إسرائيل بالنسبة لقوة بلده كقوة
بعوضة بالنسبة لأسد فان السامع يعتقد أنها واسعة و أن التلميذ الإيراني تفوق على مدرسته الألمانية
.فيا سيد نجاد و للتذكير فقط فانك تعلم قبل غيرك أن أمريكا بكافة مؤسساتها الشرعية و بنات الحرام
منها تقف خلف إسرائيل كجدار فولاذي لا يمكن اختراقه ، أما أوروبا سواء منها القديمة أو النيو لوك
و بقضها و قضيبها فإنها تريد أن تكفر لإسرائيل عن أخطاء ارتكبتها في حق شعب الله المختار .و
انه لا يمكنك الفصل بين إسرائيل و هذه القوى . ناهيك عن القوة الذاتية للدولة اليهودية و التي تعد
من أوائل الدول عدة و عتادا إضافة إلى تنوع اقتصادها و اهتمامها بالتعليم و إنفاقها على البحوث
العلمية و غير ذلك مما يجعلها كأرنب يدخل في سباق مع سلحفاة إذا ما قورنت بالجمهورية الإسلامية .
مع هذا كله فان كان السيد نجاد صادقا فيما يزعم و لو أضفنا إلى مقولته هذه تهديداته
السابقة بأنه سيمحو إسرائيل عن الخريطة إضافة إلى معتقده أن المهدي المنتظر لا
يفك أسره و لا يخرج من مغارته - و هو يستعجل خروجه و يدعو له بذلك - إلا بقيام
حرب شاملة فما الذي ينتظره السيد نجاد ؟ لذا فإننا أمام احتمالين فإما أن يكون صادقا
في مقولته إن قوة إسرائيل كقوة بعوضة و لا يعمل على مواجهتها و بذلك يكون قد
خالف عقيدته و اثبت تآمره . و أما انه يطبق القول الألماني سالف الذكر و بالتالي
سيكون مصيره مصير الألمان .
[ تفاصيل ]